الأحد، 8 مارس 2015

فكرة السومو روبوت


بسم الله الرحمن الرحيم



من اشهر المسابقات العالمية في مجال الروبوتات بين الهواة هي مصارعة السومو , وتقام سنوياً العديد من الفعاليات المحلية  و الدولية لهذه المسابقة.

السومو ( sumo ) هي بالأصل رياضة يابانية يتبارى فيها شخصان في حلبة، و يحـاول كل منهمـا إخـراج منافسـه من الحلبة . 





و مسابقة السومو للروبوتات لها نفس المبدأ , حيث يوضع روبوتـين على الحلبة و يحاول كل منهم اخراج الآخر .







• قوانين مسابقة السومو للروبوت :


هذه بعض القوانين الخاصة بتصميم الروبوت التي يجب مراعتها عند عمل الروبوت الخاص بك .

-         يجب أن يكون حجم الروبوت محدد بعرض 20 سم، وطول 20 سم , وارتفاع غير محدد .

-         يمكن أن يتغير حجم الروبوت بعد بدء السباق ولكن دون أن ينفصل إلى أجزاء ويحافظ على كونه جسما مركزيا واحدا، والروبوت الذي يخالف هذه القوانين يخسر المصارعة في حال سقوط بعض أجزاء الروبوت التي تقل في وزنها عن 5 جرام مثل البراغي أو الأجزاء الساقطة (القليلة) نتيجة التصادم لا يتسبب في خسارة المباراة.

-       يجب أن لا يتعدي الوزن الكلي للروبوت عند بداية المسابقة عن 3 كجم.

-     يجب أن تكون الروبوتات ذاتية التحكم ويمنع التحكم بها من قبل المتسابقين عن بعد بأي طريقة بعد بدء المسابقة.

-    يجب أن ينتظر الروبوت عند بدء تشغيله مدة 5 ثواني قبل أن يبدأ بالتحرك ليسمح للمتسابقين الخروج من الحلبة.

-    لا يسمح باستعمال أجهزة التشويش أو الكبح مثل (IR LEDs) التي قد تسبب في عجز أجهزة الاستشعار للفريق الآخر.

-    لا يسمح بالأجزاء التي يمكن أن تتسبب في كسر أو أضرار للحلبة ولا يسمح باستخدام الأجزاء التي يمكن أن تسبب ضرراً للروبوت أو اللاعب المنافس ولا تعتبر الإصتدامات العادية تعمد للضرر.

-     لا يسمح باستعمال الأجهزة التي تخزن السوائل، البودرة، الغازات أو غيرها من المواد التي قد تستعمل في القذف على الروبوت المنافس.

-         لا يسمح بأي أداة قابلة للاشتعال أو تسبب الوهج الناري.

-         لا يسمح بالأجهزة التي تقذف أشياء ضد الفريق المنافس.


-         لايسمح باستخدام أجهزة تساعد على زيادة قوة تثبيت الروبوت مثل وضع الشفاطة والمغناطيس.

 ( باقي القوانين الخاصة بشكل الحلبة و طريقة اللعب و النقاط و المخالفات .. الخ , يمكن الاطلاع عليها من هــنــا )











 البرمجة :


يمكن برمجة الروبوت بأكثر من طريقة , حسب الطريقة التي تريد ان يلعب فيها الروبوت على الحلبة . 

طــريقــة اللـعب : 
  • سنجعل الروبوت يدور حول نفسه بشكل مستمر . 
  • يقوم الروبوت بقياس المسافة بشكل متواصل اثناء الدوران .
  • في حال قلت المسافة المقاسة عن قيمة معينة (10سم مثلاً ), يعني ذلك وجود الروبوت الخصم امام الروبوت الخاص بنا مباشرة .
  • يتوقف الروبوت مباشرة عن الدوران . ثم يبدأ بالهجوم ( التحرك للأمام باقصى سرعة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق